ما هي خدمات الهيئة العامة للعقار وكيفية الاستفادة؟
تقوم الهيئة العامة للعقار في السعودية بالإشراف على القطاع العقاري غير الحكومي لذا سنتعرف على خدمات الهيئة العامة للعقار وكيفية الاستفادة منها، جيث تعمل على وضع القوانين، والإجراءات التي تخدم القطاع العقاري، من خلال حوكمة القطاع، والمحافظة على استدامته، ورفع كفاءته، ومستوى الشفافية فيه، كما تهتم الهيئة بخدمة الشركاء في القطاع.
ما هي مهام الهيئة العامة للعقار؟
حوكمة القطاع العقاري واقتراحات التشريعات والأنظمة من خلال :
- تنظيم ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها.
- انشاء مشروع نظام التسجيل العيني للعقار.
- انشاء مشروع نظام المساهمات العقارية.
- العمل على مركز التحكيم العقاري السعودي.
تأهيل وتطوير قدرات العاملين بالقطاع العقاري
ويكون ذلك التأهيل والتطوير عن طريق المعهد السعودي العقاري.
التشخيص للأنشطة العقارية والإشراف عليها:
- تصنيف المنشآت العقارية
- برنامج جمعيات مُلاك
- برنامج فرز الوحدات
نشر الوعي بأنظمة وأنشطة القطاع العقاري:
- لجنة معالجة أخطاء تسجيل الملكية العقارية
- الحملات التوعوية عن مشاريع ومبادرات الهيئة
- ورش العمل والندوات واللقاءات مع الجهات ذات العلاقة
بناء قواعد المعلومات العقارية:
- بوابة العقار الجيومكانية (مجموعة من البيانات الرقمية الممثِّلة للمواقع على الأرض باستخدام برامج متخصصة وتخزينها في قواعد البيانات).
- منصة المؤشرات العقارية.
تعرف على خدمات وزارة الإسكان من هنا: ما هي خدمات وزارة الإسكان في السعودية وطريقة الحصول عليها؟
ما هي خدمات الهيئة العامة للعقار؟
خدمات استعلامية
- الاستعلام عن ترخيص.
- المنشات المصنفة.
- الاستعلام عن معلن عقاري.
- الاستعلام عن منشآت المرافق.
خدمات عقاري
- عبارة عن خدمة إلكترونية تقدم خدمات التسجيل وإصدار التراخيص.
- والتفاويض للمنشآت والمنصات الإلكترونية العقارية.
- والأفراد الراغبين بمزاولة الأنشطة العقارية.
- وتسجيل المعلنين العقاريين، ورفع الاستفسارات والشكاوى. ومتابعتها إلكترونيًا
06
نوفمبر