هيئة عقارات الدولة : كيفية تسجيل الدخول وحجز موعد اون لاين

أصبحت المملكة السعودية تعتمد بنسبة كبيرة على عائدات الاستثمار العقاري مما جعل تنظيم الدولة للقوانين والسياسات الداعمة لأملاكها وعقاراتها وأراضيها أمر حتمي لا تهاون فيه، من هنا تم إنشاء هيئة عقارات الدولة لتكون مسؤولة عن عدة مهام تخص الاستثمار في العقارات الحكومية من خلال معاملات كتخصيص الأراضي لمقرات الهيئات العامة والتأجير للمستثمرين، والتعاون مع وزارة المالية من أجل المساهمة في بناء المؤسسات العقارية وصناديق الاستثمار، إلى جانب تنظيم معاملات القروض العقارية وآليات تحصيل الأقساط.

وغيرها من المهام التي تشرف عليها تلك الهيئة وسوف نتعرف خلال مقالنا اليوم على كيفية التواصل مع العاملين بها واستغلال خدماتها الرقمية أونلاين.

لمعرفة المزيد حول مميزات فحص العقارات

هيئة عقارات الدولة

الكثير من الجهات الحكومية اليوم في السعودية أصبحت مسؤولة عن القطاع العقاري بالدولة، فلم يعد الأمر مُقتصرًا على وزارة الإسكان بل هناك هيئات أخرى تهدف لتطوير وتنظيم الأصول العقارية السعودية، والهيئة العامة لعقارات الدولة واحدة من تلك المؤسسات التي تدير العقارات التابعة للحكومة وتعزز من القيمة الإدارية والاقتصادية لها، فأملاك الدولة غير صالحة للاستثمار الشخصي من قبل المواطنين والمستثمرين.

ولكن يمكن التنسيق مع وزارة المالية المسؤولة عن الهيئة وبين رجال الأعمال والاستثمار والقيام ببعض المعاملات مثل التأجير وتطوير مشروعات الدولة، بما يتضامن مع مصلحة المملكة في تحقيق رؤيتها المستقبلية لعام 2030، وتوسيع نطاق الخدمات العقارية لتشمل كل أنحاء الدولة والمواطنين.

ومن ضمن الهيئات البارزة والمسؤولة عن قطاع العقارات ومصلحة العملاء هي شركة عاين عقارك والتي تقدم خدمات الفحص والتقييم العقاري بكل جودة واحترافية، فإذا كنت تتساءل كيف تحمي نفسك من الغش والاحتيال عند شراء عقار أو استئجاره؟ فالإجابة لدينا متوفرة في خدمات عاين المتميزة والمُقدمة لك حسب رغبتك في تكثيف مجهودات المعاينة العقارية أو جعلها مُخفضة، وسواء كنت تريد شراء عقار جديد بالسعودية أو بيع عقارك وتريد تثمينه عقاريًا فتواصل معنا على الفور.

حيث نرسل لك مهندس فحص فلل وشقق ومباني مُخضرم في مجال الفحص العقاري بخبرة لا تقل عن 3 سنوات، هذا الفاحص متخصص في تحليل البنية التحتية للعقار والعناصر الداخلية من أرضيات ونوافذ وكهرباء وسباكة، ثم تحديد المرافق الخارجية والخدمات اللوجستية التي يمكن الاستفادة منها عن قُرب، وبالخطوة التي تليها يتم مراجعة عقود العقار والتأكيد من وثائق الملكية وخلوها من أي نزاعات قانونية.

وأخيرًا صياغة كل تلك المجهودات في تقرير فحص المباني الجاهزة تفاعلي ينظم لك تفاصيل العقار من مزايا وعيوب مع صور داخلية وخارجية للوحدة السكنية، هذا التقرير يتم توصيله في صورة رابط إلكتروني وعلى أساسه يمكنك إتخاذ قرار مدروس على أسس هندسية وفنية صحيحة.

كيفية التسجيل في هيئة عقارات الدولة

حتى تستفيد من خدمات منصة هيئة عقارات الدولة قم بتسجيل الدخول أولًا عن طريق هذه الخطوات التالية:

  • زيارة المنصة الرقمية للهيئة من هنا
  • تحريك المؤشر نحو (الخدمات الإلكترونية).
  •  اختيار منصة إحكام من القائمة المُنسدلة.
  • الكبس على زر (تسجيل الدخول).
  • إضافة اسم المستفيد ثم بياناته من الرقم القومي وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف.
  • اختيار كلمة مرورك للمنصة ومراجعتها جيدًا حتى لا تنساها فيما بعد.
  • وضع الرمز المرئي والتعهد على احترام قوانين إحكام.
  • تأكيد حسابك عبر الربط مع الهاتف ونقل رمز التحقق للمنصة.
  • إعادة تسجيل دخول حسابك وكتابة الاسم ورقم المرور.

كيف تقدم طلب تملك عقار في منصة إحكام

بعد تسجيل الدخول في منصة إحكام وفقًا للخطوات السابقة، قم بإتباع ما يلي:

  • الكبس على زر (تقديم طلب) وهي أيقونة خضراء علوية.
  • تسجيل الدخول إما من خلال حسابك الشخصي أو منصة النفاذ الوطني.
  • كتابة بعض التفاصيل التي تخص طالب الملكية ثم بيانات الطلب.
  • تخصيص نوعية التمثيل وبعد ذلك تحديد العنوان الشخصي ثم حفظ الطلب.
  • ملء خانات نموذج الطلب ثم اختيار طلب جديد.
  • إنهاء جميع الإثباتات إذا كنت قدمت بالسابق طلب ملكية عقار.
  • النقر على كلمة (نعم) في حالة تنفيذ طلب تسوية سابق بشكل قضائي.
  • النقر على كلمة (لا) ثم تخطي هذه الخطوة إذا لم يكن هناك طلب تسوية.
  • تعبئة بيانات أخرى مطلوبة وبعد ذلك تحميل مستند استبيان رسمي.
  • إرفاق جميع الأوراق المؤكدة لملكية العقار ثم الموافقة على شروط المنصة.
  • إرسال الطلب والاحتفاظ برقمه المُرسل لك في إشعار بالمنصة.

شروط التقديم على هيئة عقارات الدولة

بالنسبة إلى لائحة شروط منصة هيئة عقارات الدولة فقد تم التنسيق بين مجلس الوزراء والمالية والإتفاق على عدة قوانين والتزامات يجب على مقدم الطلب استيفائها وهي كالآتي:

  • وجود العقار في أماكن متاح للمواطن التملك بها دون التعدي على أملاك الدولة.
  • أن يكون العقار خالي من النزاعات والمشاكل القانونية مثل قضايا الفصل العقاري.
  • عدم قيام المصورين الجويين بإنكار إحياء الوحدة العقارية.
  • عدم إنكار وجود أي مخططات تنظيمية بموجب طلب صدور قرار بالإحياء.
  • تقديم طلب التملك في المواعيد التي تقررها المنصة وتلقي بعد ذلك طلب خاص بالتعديل والاستحواذ.

 متطلبات تملك عقار في هيئة عقارات الدولة

هناك عدة أوراق مطلوبة من مقدم طلب تملك عقار بعد استيفائه جميع الشروط السابقة، وهذه الأوراق تتضمن الآتي:

  • تدوين البيانات في نموذج إحكام بالمنصة الرقمية.
  • قيام مكاتب الهندسة التابعة لهيئة العقارات برفع مساحة العقار والحصول على مستند الرفع.
  • الحصول على بيانات بخصوص موقع ومساحة العقار وأضلاعه وحدود تلك الأضلاع والاحداثيات.
  • تحديد طلبات التعديل المُقدمة عبر الأمانة العامة الخاصة باللجنة.
  • تقديم كل المستندات الرسمية التي تؤكد على تملك العقار أو استئجاره.

خطوات دفع رسوم منصة إحكام

يمكنك الآن عبر البنوك الرقمية مثل مصرف الراجحي أن تتم معاملة سداد فاتورة منصة إحكام بشكل إلكتروني، فقم بتطبيق الآتي:

  • الولوج إلى منصة البنك الرقمي الخاص بك.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب البنكي ثم اختيار قسم (خدمات أخرى).
  • تحديد تبويب المدفوعات ثم القيام بالسداد عبر معرف الفاتورة.
  • كتابة رقم الفاتورة بالخانة الفارغة المخصصة ثم النقر على زر موافق.
  • ظهور صفحة منبثقة فيها كافة البيانات حول المعاملة والرسوم.
  • دفع مبلغ الرسوم المفروضة عليك وإنهاء المعاملة.

الاستعلام عن طلب تملك عقار في هيئة عقارات الدولة

يمكنك إجراء عبر هيئة عقارات الدولة استعلام عن طلب التملك الذي قدمته من خلال الآتي:

  • التوجه نحو منصة إحكام من هنا
  • تسجيل الدخول بالمنصة ثم تحديد قسم (طلباتي).
  • فتح صفحة خاصة بالطلبات المُقدمة للمنصة.
  • اختيار معاملة (تصفح) ثم الاستعلام عن طلبك ومنصة احكام متابعة الطلب.

الاستعلام عن تعويضات هيئة عقارات الدولة إلكترونيًا

الاستعلام عن تعويضات هيئة عقارات الدولة إلكترونيًا

تقدم هيئة عقارات الدولة التعويضات للمتضررين من قرارات التملك العقاري، وهذا حسب رؤية الدولة واللجنة المختصة، وحتى تستعلم عن مقدار التعويض الذي حصلت عليه قم بتطبيق تلك الخطوات:

  • التوجه نحو خدمةهيئة عقارات الدولة انتفاع والمتوفرة عبر هذا الرابط.
  • الكبس على تبويب الخدمات الإلكترونية ثم أيقونة (بوابة الأفراد).
  • اختيار إجراء استعلام عن تعويضات الهيئة ثم حدد التفاصيل.
  • كتابة بياناتك الشخصية والخاصة بالعقار بالحقول الفارغة.
  • النقر على زر المعاملة (استعلام).
  • تصفح الشاشة التي بها معلوماتك عن مقدار التعويضات.

خطوات حجز موعد عقارات الدولة

تتيح هيئة عقارات الدولة حجز موعد لزيارتها تجنبًا الاكتظاظ والانتظار لفترات طويلة، حيث يمكنك تحديد الموعد المناسب لك عبر المنصة بشكل إلكتروني كالتالي:

  • زيارة منصة الهيئة العقاريةللدولة ثم الضغط على قسم تواصل معنا من الشريط العلوي.
  • ظهور قائمة منسدلة واختيار منها خيار (حجز موعد).
  • تدوين بيانات المستخدم مثل الاسم والإيميل ورقم الهاتف والرقم القومي وأيضًا تحديد النوع.
  • تخصيص موعد الزيارة وكتابة بعض البيانات مثل رقم معاملة العميل والفرع الراغب في التوجه نحوه.
  • توضيح أسباب الزيارة في فقرة موجزة.
  • إرسال الطلب للمنصة وانتظار رسالة على الهاتف تحمل موعد الزيارة المخصص.

قنوات الاتصال المباشر مع هيئة عقارات الدولة

خدمة الدعم الفني الخاصة بهيئة عقارات الدولة متاحة على مدار اليوم لاستقبال استفساراتكم من خلال هذه القنوات المتعددة:

الأسئلة المتكررة حول هيئة عقارات الدولة

ما هي الأماكن التي لا يجوز تملك العقار بها في المملكة ؟

الأراضي الساحلية – المواقع الأثرية – حدود الحرمين الشريفين – قمم الجبال – المحميات الوطنية – الأودية – مباني المشاعر المقدسة.

من هو مدير هيئة عقارات الدولة ؟

السيد وزير المالية (محمد الجدعان) هو رئيس مجلس إدارة الهيئة، أما محافظ الهيئة فهو السيد (عبد الرحمن بن حمد الحركان).

ما متوسط سعر متر العقار في إحكام؟

تحدد أسعار أمتار الأراضي السكنية في إحكام كالآتي:

  • متر واحد حتى 100 متر = 200 ريال
  • 200 حتى 500 متر = 400 ريال
  • 500 حتى 1000 متر = 800 ريال
  • 1000 حتى 2000 متر = 1200 ريال
  • أزيد من 2000 متر = 1800 ريال

عند هذا القدر نختم مقالنا حول خدمات هيئة عقارات الدولة والتي تقدم للمواطنين منصتي أحكام لتقديم طلبات التملك العقاري، ومنصة إنتفاع للاستعلام عن التعويضات المُقدمة من الهيئة للمواطن المتضرر من قرارات الاستحواذ العقاري لصالح الدولة.