المركز السعودي للأعمال

كيفية التسجيل في المركز السعودي للأعمال واستخراج سجل تجاري

يعتبر المركز السعودي للأعمال من المؤسسات الحكومية بالمملكة المهتمة بالمشاريع الاقتصادية والمعاملات الخاصة بالمواطنين أصحاب تلك المشروعات والمتاجر الخاصة، فهذا الصرح الاقتصادي يُسهم في المزج بين أنشطة القطاع الحكومي وطموحات مُنشئي المشروعات والمتاجر الخاصة.

والهدف في النهاية هو تسهيل كل الخطوات البيروقراطية وجعلها تتم في خطوات إلكترونية بسيطة من خلال موقع مركز الأعمال ، في هذا المقال نتعرف على أهم مهام ومعاملات هذا الموقع وخطوات التسجيل به وكيفية استخراج سجل تجاري وأهم الشروط التي تضمن وصول الخدمات للمستفيدين بنجاح وأهم النصائح العقارية.

ما هو المركز السعودي للأعمال ؟

هو صرح حكومي تم تشييده طبقًا للقرار الصادر من مجلس الوزراء في شهر أبريل عام 2019، حيث قررت الحكومة إنشاء منصة الأعمال كمبادرة اقتصادية هادفة من أجل خلق بيئة استثمارية وتجارية خصبة بالمملكة السعودية، وتم ربط قرارات وخدمات هذا المركز بمجلس شؤون التنمية والإقتصاد.

ومن خلال هذا المركز تُستخرج كافة التراخيص لمزاولة أي نشاط تجاري أو بناء مشروع خاص، مما يوفر على المستثمرين وأصحاب الأعمال عناء الزيارات للمصالح الحكومية من أجل إنهاء معاملاتهم التجارية.

يمكنك معرفة المزيد حول السجل العقاري السعودي

خطوات تسجيل الدخول نحو المركز السعودي للأعمال

يتيح المركز السعودي للأعمال تسجيل دخول المواطنين للموقع في خطوات سهلة ومُمكنة إلكترونيًا وهي تتم كالآتي:

  • الذهاب المباشر نحو منصة المركز السعودي للأعمال من خلال هذا الرابطالفعال.
  • الكبس على أيقونة منصة الأعمال الزرقاء اللون بأعلى الصفحة الرئيسية.
  • تحديد نظام النفاذ الموحد من أجل تسجيل الدخول.
  • تدوين جميع بياناتك الشخصية بحرص ثم مراجعتها.
  • كتابة الإيميل الإلكتروني الخاص بك وتعيين كلمة السر ويجب أن تكون قوية وطويلة.
  • إنهاء الخطوات بالضغط على مربع تسجيل الدخول ونجاح العملية.

 

مهام المركز السعودي للأعمال

يوفر المركز السعودي للأعمال التابع لوزارة التجارة مجموعة من المهام الهامة التي يمكن للمواطن الاستفادة منها في مشروعاته التجارية من أهمها:

  • التنسيق والتعاون مع أي جهة حكومية لها علاقة بالأنشطة التجارية السعودية.
  • إصدار جميع الأوراق الرسمية المعتمدة من الحكومة فيما يخص التراخيص والتصاريح والموافقات، وكذلك تجديدها وشطبها.
  • تدشين منصات إلكترونية أخرى تتولى تقديم خدمات وزارة التجارة والمتعلقة بمزاولة أي أنشطة اقتصادية حكومية أو خاصة.
  • تنظيم برنامج خاص بالإيداع الإلكتروني لجميع القوائم المالية.
  • عمل سجلات تجارية تضم كل المستثمرين وأصحاب الأعمال سواء بالقطاع الحكومي أو الخاص.
  • حفظ بيانات العملاء ومعلومات الأنشطة التجارية بكل خصوصية وسرية مُطلقة.
  • إصدار فواتير الرسوم والمتطلبات المالية المرتبطة بالأعمال الاقتصادية وأنشطة أصحابها.
  • توسيع حجم التبادلات التجارية بين الهيئات المحلية والمنظمات الدولية خارج نطاق المملكة.

كما تمنحك منصة عاين نصائح عقارية حول السوق العقاري السعودي

وعلى ذكر المهام الإلكترونية يُسرنا داخل منصة عاين لفحص العقارات أن ندعوك لتجربة خدمة فحص عقار جاهز الأساسية حيث يمكنك قبل شراء أي عقار بالمملكة، الحصول على تقرير مُفصل به كل الملاحظات سواء كانت تشمل الإيجابيات أو السلبيات حول هذه البناية السكنية، قبل أن تشتري هذا العقار أو تستأجره وتندم على هذه الخطوة فيما بعد.

ومع خدمة الفحص العقاري سوف نرسل إليك فاحص متمرس يقوم بعمل معاينة هندسية حول جميع مكونات العقار من مرافق وغرف وأنظمة، وبعد الانتهاء من الجولة يتم كتابة تقرير فحص المباني الشامل وإرساله لك بشكل إلكتروني من أجل الإطلاع عليه بتركيز.

تقدم لك شركة عاين لفحص العقارات هذا المقال لتوضح لك خدمات عاين مثل فحص كهرباء المنزل

كيفية الاستعلام عن متجرك داخل المركز السعودي للأعمال

إليك خطوات تلك الخدمة المجانية التي توفرها منصة مكتب العمل السعودية، حيث يمكنك بعد توثيق متجرك الاستعلام عنه كالتالي:

  • الولوج الفوري نحو مركز الأعمال السعودي.
  • اختيار تبويب (الخدمات الإلكترونية) من الصفحة الرئيسية ثم تحديد خدمة (الاستعلام عن متجر إلكتروني موثق).
  • النقر على زر ابدأ الخدمة ثم الاستعلام من خلال بياناتك الخاصة مثل رقم التوثيق أو رقم السجل التجاري، كما يمكنك إضافة الرابط الخاص بمتجرك.
  • الكبس على أيقونة البحث واستقبال صفحة بها كل بيانات المتجر.

شروط توثيق متجر في مركز الأعمال

شروط توثيق متجر في مركز الأعمال

هناك بعض الشروط التي وضعتها منصة مركز الأعمال في لائحة يجب استيفاء بنودها حتى تستفيد بالخدمة ألا وهي:

  • أن يكون المتقدم للخدمة سعودي الجنسية وعمره لا يقل عن 18 عام.
  • إصدار المستفيد من الخدمة وثيقة السجل التجاري وأن تكون سارية.
  • امتلاك المتقدم حساب بنكي تجاري ولا بد أن يكون مُفعل.
  • إنشاء حساب شخصي علىمنصة أبشرللمعاملات الرقمية في المملكة.

خطوات استخراج سجل تجاري من منصة الأعمال

يقدم المركز السعودي للأعمال الاقتصادية خدمة إصدار وثيقة السجل التجاري للمواطن بشكل إلكتروني، بمجرد قيامه بالآتي:

  • التوجه نحو البوابة الإلكترونية للمركز السعودي.
  • النقر على تبويب الخدمات الإلكترونية ثم خدمة (إصدار سجل تجاري).
  • تحديد الاسم التجاري واختيار النشاط الخاص به.
  • اختيار الموعد المناسب له من إجل إرسال وثيقة السجل التجاري.
  • تدوين المعلومات بالحقول الفارغة والتي تشمل كل بيانات هذا السجل.
  • مراجعة البيانات ثم تأكيدها وإرسال الطلب.
  • إرسال فاتورة إلكترونية في رسالة نصية على هاتف المستخدم من أجل سدادها إلكترونيًا.

تستطيع معرفة المزيد من المعلومات حول أفضل شركات التطوير العقاري

خطوات شطب سجل تجاري من منصة الأعمال

في حالة أردت إلغاء هذا السجل التجاري من منصة الأعمال، قم بتطبيق تلك الخطوات كالآتي:

  • زيارة منصة الأعمال السعودية مثل الفقرة السابقة.
  • اختيار خدمة (شطب سجل تجاري لمؤسسة فردية) من قوائم الخدمات الإلكترونية.
  • الكبس على زر ابدأ الخدمة ثم تحديد السجل التجاري الذي تود شطبه.
  • توضيح سبب الشطب وإملاء بعض معلومات النموذج ثم تقديم الطلب.
  • قبول الطلب في حالة عدم وجود مخالفة غير مدفوعة أو مشاكل للعميل بهيئة الضرائب والجمارك.

تستطيع التعرف على أهم خدمات الهيئة العامة للعقار

طرق التواصل مع المركز السعودي للأعمال

استكمالًا لمبدأ التسهيل الذي يعتنقه مركز الأعمال السعودي، فقد خصص المركز بعض الوسائل المتاحة للتواصل مع العملاء والمواطنين في مواعيد العمل الرسمية طيلة أيام الأسبوع، من الساعة 9:00 صباحًا حتى 8:00 مساءً ماعدا يوم الإجازة (الجمعة)، ومن أهم طرق التواصل هذه:

الأسئلة الشائعة حول المركز السعودي للأعمال

ما هي رسوم إصدار سجل تجاري في منصة الأعمال؟

الرسوم يتم تنظيمها كالآتي:

  • الشركات محدودة المسؤولية = 600 ريال
  • الشركات التضامنية = 400 ريال
  • الشركات المساهمة = 800 ريال
  • ضريبة القيمة المضافة = 15%

ما هي رسوم شطب السجل التجاري؟

الخدمة تعتبر مجانية، ولكن لا يتم قبولها إلا في حالة دفع كل الرسوم المتأخرة حيث يتم فرض غرامة 100 ريال على كل سنة تأخير.

كيفية فتح شركة في المملكة السعودية؟

أولًا يجب التوجه إلى منصة الأعمال السعودية، ثم تحديد خدمة (تأسيس شركة محدودة المسؤولية) من قوائم الخدمات الإلكترونية، وبعد ذلك الضغط على ابدأ الخدمة ثم تحديد عدد شركائك وصفة الشركة وتعبئة بعض البيانات وفي النهاية تقديم الطلب.

كيفية دفع الرسوم الخاصة بمركز الأعمال السعودي؟

هناك طريقتين لدفع رسوم معاملات المنصة، إما من خلال البطاقة الإئتمانية خاصتك أو عن طريق الخدمة الإلكترونية (سداد).

بالنهاية نكون قد قدمنا لكم أهم المعاملات الإلكترونية التي يوفرها المركز السعودي للأعمال ، حيث يمكنك الآن كمواطن سعودي سنك فوق 18 عام، أن تسجل أنشطتك التجارية وتُنهي كل معاملاتك الحكومية من خلال هذه المنصة الإلكترونية في دقائق بسيطة، ولا تنسى مراسلة موقع عاين عقارك في حالة أردت تجربة خدمات الفحص العقاري التي نقدمها لكم.