شروط شهادة اتمام البناء في المملكة

شروط شهادة اتمام البناء في المملكة

شهادة إتمام البناء هي وثيقة رسمية تصدر عن وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية، تثبت أن المبنى قد تم بناؤه وفقًا لشروط شهادة اتمام البناء والضوابط التي وضعتها الوزارة، وقد أتاحتها المملكة كخدمة إلكترونية تُمكن المواطنين والمكاتب الهندسية من طلب إصدار شهادة إتمام بناء.

وتتضمن شهادة إتمام البناء المعلومات التالية: اسم المالك، ورقم السجل المدني، ونوع المبنى، وموقع المبنى، مساحة المبنى، عدد الطوابق، وأرقام الرخص الإنشائية، وختم وتوقيع اللجنة الفنية.

تعرف في هذا المقال مع خبراء عاين AYEN في عالم التقييم الفني وفحص العقارات على كيفية رفع شهادة اتمام البناء، وشروط شهادة اتمام البناء، وطباعة شهادة اتمام البناء، وإرفاق شهادة اتمام البناء ومتطلبات شهادة اتمام البناء.

تعرف على كل خدمات عاين في فحص العقارات من هنا

ما هي متطلبات شهادة اتمام البناء؟

لكي يتمكن المالك من الحصول على شهادة إتمام البناء، يجب أن يستوفي المبنى شروط شهادة اتمام البناء التالية:

  • أن يكون المبنى قد تم بناؤه وفقًا للرخصة الإنشائية الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  • أن يكون المبنى خاليًا من المخالفات الإنشائية.
  • أن يكون المبنى مزودًا بجميع المرافق الأساسية، مثل: المياه والصرف الصحي والكهرباء.

اقرأ أيضًا: كيف تساعدك مواسير السباكة الخضراء كحل مبتكر للحفاظ على المياه؟

ما هي خطوات طباعة شهادة اتمام البناء؟

  • سجل الدخول إلى بوابة النفاذ الموحد.
  • اختر خدمات الرخص الإنشائية.
  • اختر خدمة إصدار شهادة إتمام بناء.
  • حدد الأمانة والبلدية المطلوبة.
  • أدخل رقم وتاريخ رخصة البناء.
  • اختر المكتب الهندسي.
  • أرسل الطلب للمكتب الهندسي المحدد.
  • قم باستكمال بيانات ومرفقات الطلب من المكتب الهندسي وأرسل الطلب للبلدية.
  • تدقيق بيانات الطلب والمرفقات والموافقات من قبل البلدية.
  • اعتماد الطلب من البلدية وإصدار فاتورة سداد.
  • اطبع الرخصة.

اقرأ أيضًا: ما هي خدمات وزارة الإسكان في السعودية وطريقة الحصول عليها؟

ما هي بوابة بلدي الإلكترونية؟

بوابة بلدي هي بوابة إلكترونية تم تطويرها بالتعاون مع جهات القطاع البلدي المختلفة لتكون البوابة الوطنية الداعمة للمجتمع البلدي، وتشمل هذه البوابة في المرحلة الحالية ثلاث مسؤوليات رئيسية وهي:

  • الخدمات التفاعلية التي تساعد في تعزيز مفهوم الشراكة المجتمعية لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.
  • الخدمات الإلكترونية التي تساعد على تقديم الطلبات الإلكترونية لاستخراج الرخص الأكثر استخدامًا.
  • الخدمات المعلوماتية والتي تساعد المستفيدين على اتخاذ القرارات ذات العلاقة بما يساهم في تحسين مستوى الرضا عن جهات القطاع البلدي.

 الغرض من بوابة بلدي؟

ما هي بوابة بلدي الإلكترونية؟

التميز في تقديم الخدمات البلدية وتحقيق الاستدامة الحضرية في جميع مناطق المملكة وتنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة.

الارتقاء بجودة الحياة والازدهار في المدن السعودية لتستجيب لتطلعات واحتياجات الأجيال الحالية والقادمة وتحقق سعادة الساكن وفقًا لرؤية المملكة 2030.

شاهد هذا الفيديو وتعرف أكثر على الخدمات التي تقدمها بوابة بلدي بشكل إلكتروني من هنا

ادخل على بوابة بلدي من هنا

ما هي رسوم شهادة إتمام بناء في المملكة؟

كم رسوم شهادة إتمام البناء؟ قررت وزارة الشئون البلدية والقروية والإسكان بالمملكة رسوم ثابتة 200 ريال ويُضاف إليها مبلغ 20 ريال للكشف والفحص الميداني للمبنى.

ما هي متطلبات شهادة اتمام البناء؟

  • تجهيز نسخة من بطاقة الهوية الشخصية لصاحب المبنى.
  • صورة من رخصة البناء والتأكد من أنها سارية.
  • إحضار نسخة من جميع التصميمات والمخططات التي تم بناء المنزل أو المبنى التجاري استنادا إليها.
  • تجهيز صورة واضحة تُبين أن المبنى مكتمل الإنشاء بما يضمنه من تشجير ومساحة خضراء وأرصفة وغير ذلك.
  • تجهيز الكروكي المساحي لوصف المكان وموقع البناء.
  • شهادة معتمدة من شركة الكهرباء تفيد بأن المبنى تعرض للعزل الحراري.
  • رفع كافة الملفات بصيغة اوتو كاد و PDF.

اقرأ أيضًا: 6  مزايا تقدمها لك مبادرة الإسكان التعاوني من وزارة الإسكان

انتبه!

شهادة إتمام البناء لا تغنيك عن إجراء فحص العقار، وبعد حصولك على شهادة إتمام البناء يجب عليك فحص ومعاينة العقار لمعرفة جميع الملاحظات والنواقص بعد الإتمام، وذلك لحفظ المبالغ المالية التي دفعت ويقلل عليك الإصلاحات وإكمال النواقص.

تعرف على كل خدمات عاين في عالم فحص العقار من هنا