الهيئة العامة لعقارات الدولة

كل ما تود معرفته عن منصة الهيئة العامة لعقارات الدولة

الهيئة العامة لعقارات الدولة في المملكة العربية السعودية هي جهة حكومية تأسست بهدف إدارة وتطوير العقارات الحكومية بما يحقق أقصى استفادة منها، وتُعنى الهيئة بتوجيه السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالعقارات التي تمتلكها الدولة، وتشمل مهامها إدارة الأصول العقارية وتنظيم عمليات الاستغلال والتطوير، كما تهدف الهيئة إلى تحسين إدارة العقارات الحكومية وتعزيز قيمتها الاقتصادية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

وتقوم الهيئة العامة لعقارات الدولة أيضًا بتقديم خدمات متكاملة للأفراد والشركات الراغبين في استئجار أو شراء أو تطوير العقارات الحكومية، كما تسعى إلى تحقيق الشفافية والكفاءة في إدارة ممتلكات الدولة من خلال تنفيذ مشروعات تطويرية واستثمارية بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات للمستفيدين من الخدمات.

 مهام الهيئة العامة لعقارات الدولة

تنحصر خدمات الهيئة العامة للعقار في تنفيذ مهام محددة يشرف عليها المتخصصين والخبراء في القطاع العقاري، وهذه المهام هي كالتالي:

  • مراقبة عقارات الدولة والإشراف عليها.
  • الاستثمار في عقارات الدولة عن طريق التأجير والتخصيص وتوفير أراضي ومباني للجهات الحكومية الأخرى.
  • تمكين الجهات الحكومية من مقرات عقارية تابعة للدولة، حسب مهام تلك الجهات وعدد العاملين بها والزوار لها.
  • صياغة القوانين وإنشاء البرامج الخاصة بشؤون العقارات الحكومية، ومن ثم تنفيذها على أرض الواقع وفقًا لإجراءات نظامية عادلة.
  • استخراج صكوك ملكية لعقارات الدولة لضمان أحقيتها في التصرف بالعقار وإدارته ومنع المُعتدين و المستحوذين عليه بدون وجه حق.
  • تمثيل الدولة في المنازعات القضائية المتعلقة بملكية العقارات الحكومية والتعدي عليها.
  • تنظيم العلاقة بين الهيئات المعنية بقطاع عقارات الدولة من خلال آليات محددة يتم العمل على أساسها.
  • الاحتفاظ بأصول صكوك عقارات الدولة والوثائق التي تُثبت ملكيتها.
  • إنشاء قواعد بيانات إلكترونية إلى جانب نظم معلوماتية جغرافية من أجل تحليل الأراضي والعقارات التي تمتلكها الدولة.
  • تجهيز العقود وإبرامها وتنظيم اتفاقيات التمويل العقاري وعقود القروض وآليات الديون الخاصة بالصكوك.
  • وضع لائحة قوانين تحدد كيفية استخدام عقارات وأراضي الدولة وحقوق ومتطلبات الطرفين.
  • تأسيس الشركات العقارية وتدشين صناديق الاستثمار أو المساهمة بها بالتنسيق مع وزارة المالية.
  • تقويم العقارات وصيانتها وتطويرها وفقًا لمعايير وأنظمة عمل محددة ومقننة.

وبسبب تشعب سوق العقارات السعودي والتعقيدات بين أملاك الدولة وتداخلها مع الممتلكات الخاصة، فيجب عليك قبل شراء أو استئجار أي عقار أن تتواصل مع شركة تقييم عقاري مثل منصة عاين والتي تضمن لك صفقة عقارية عادلة وبدون نزاعات، كما أن خدمات الفحص العقاري المُقدمة من خلال المنصة تستند حول حلول تقنية متطورة على يد نخبة من المهندسين المحترفين وأصحاب الخبرات، مما يجعل عملية معاينة العقار وتحليل مميزاته وعيوبه دقيقة ومُرضية للعملاء.

لذا لا تتردد في طلب خدمات منصة عاين وتواصل مع أحد موظفي الشركة لكي يتم تحديد موعد فحص العقار وانتظر بعد ذلك تقرير فحص المباني الجاهزة يتم إرساله لك في صورة رابط إلكتروني، إذ يتضمن كل بنود الفحص الهندسي والفني للعقار، ويمكنك مشاركته مع بعض الأصدقاء والمختصين لكي يتشاركون معك في إتخاذ القرار النهائي بشأن شراء أو استئجار العقار.

كيفية التسجيل في الهيئة العامة لعقارات الدولة

تستطيع عبر الهيئة العامة لعقارات الدولة تسجيل الدخول للمنصة الرقمية والاستفادة من خدماتها بمجرد تطبيق تلك الخطوات السريعة:

  • الولوج نحو منصة إحكام التابعة للهيئة العامة للعقارات عبر هذا الرابط
  • الضغط على أيقونة خاصة بـ (تسجيل الدخول) ثم إضافة اسم المستفيد.
  • كتابة رقم الهوية أو الإقامة ثم تاريخ الميلاد وبعد ذلك الإيميل ورقم الجوال.
  • تعيين كلمة مرور قوية من الصعب تخمينها أو اختراقها.
  • نسخ الرمز المرئي بالخانة الفارغة ثم الموافقة على قوانين المنصة.
  • التحقق من الحساب وربطه بالهاتف من خلال رقم التأكيد.
  • النقر على رمز الاختيار ثم تسجيل الدخول من جديد.

خطوات التقديم في الهيئة العامة لعقارات الدولة

خطوات التقديم في الهيئة العامة لعقارات الدولة

مرة أخرى عن طريق منصة إحكام يمكنك تقديم طلب لمنصة هيئة عقارات الدولة كالتالي:

  • تسجيل الدخول في المنصة ثم النقر على الأيقونة الخضراء (تقديم طلب).
  • تدوين تفاصيل حول طالب الملكية ثم بيانات مقدم الطلب.
  • تحديد نوع التمثيل ثم عنوان مقدم الطلب وحفظه.
  • كتابة بعض المعلومات حول الطلب بالخانات المخصصة.
  • تخصيص طلب جديد أو إكمال الإثباتات في حالة تقديم طلب مُسبق.
  • الضغط على زر نعم إذا كان هناك طلب تسوية تم تنفيذه قضائيًا بنفس الطلب.
  • إدخال البيانات والنقر على لا في حالة عدم وجود طلب تسوية ثم تخطي الخطوة.
  • تدوين بيانات الخاصية ثم تحميل استبيان رسمي ومستندات تؤكد الملكية.
  • الموافقة على الشروط ثم إرسال الطلب والحصول على إشعار به رقم هذا الطلب.

خطوات الاستعلام عن طلب بالهيئة العامة لعقارات الدولة

يمكنك من خلال الهيئة العامة لعقارات الدولة استعلام عن الطلب الذي تم تقديمه، حيث كل ما عليك إتباع ما يلي:

    • زيارة منصة إحكام وتسجيل الدخول بها.
    • النقر على تبويب (طلباتي).
    • ظهور صفحة بها كل طلباتك السابقة.
    • النقر على زر تصفح.
    • الاستعلام عن الطلب المراد معرفة نتائج الرد عليه.

الاستعلام عن تعويضات الهيئة العامة لعقارات الدولة

توزع هيئة عقارات الدولة التعويضات على المتضررين بطريقة عادلة، فإذا كنت ترى أنك مستحق للتعويض وتريد الاستعلام قم بتطبيق الآتي:

  • التوجه نحو منصة الهيئة العقارية ثم الخدمات الإلكترونية واختيار تبويب منصة انتفاع، أو النقر على هذا الرابطبشكل مباشر.
  • اختيار قسم (الخدمات الإلكترونية) ثم بوابة الأفراد.
  • النقر على معاملة (الاستعلام عن التعويضات) ثم التفاصيل.
  • تدوين جميع البيانات التي يتم طلبها ووضعها بالأماكن الخاصة بها.
  • الكبس على زر استعلام وانتظار فتح صفحة بها كل معلومات التعويضات.

كيفية حجز موعد في الهيئة العامة لعقارات الدولة

يمكنك عبر الهيئة العامة لعقارات الدولة حجز موعد عند تنفيذ الخطوات هذه:

  • الولوج إلى منصة هيئة عقارات الدولة ثم النقر على قسم (تواصل معنا).
  • اختيار معاملة (حجز موعد) من القائمة المنسدلة.
  • تعبئة جميع بياناتك الشخصية مثل اسمك الثلاثي ورقم جوالك والإيميل وتحديد الجنس، ومن المهم كتابة الرقم القومي الوطني.
  • إضافة بيانات موعد الحجز مثل رقم المعاملة وفرع الهيئة المراد زيارته، وتحديد سبب الزيارة ثم وضع ملخص حول الزيارة.
  • إرسال الطلب واستقبال رسالة هاتفية بها تفاصيل موعد الزيارة باليوم والساعة والتاريخ.

التقديم في وظائف الهيئة العامة لعقارات الدولة الرياض

تهدف الهيئة العامة لعقارات الدولة توظيف الشباب والبنات من الطموحين والطموحات، حيث كل ما عليك القيام بالآتي للتقديم على الوظيفة المناسبة:

  • قم بالتحرك نحو منصة التوظيف بالهيئة عبر هذا الرابط
  • انقر على زر (للتقديم اضغط هنا) ثم افحص الوظائف المتاحة.
  • حدد الوظيفة التي تريد الامتهان بها واقرأ البيانات حول التقديم ومتطلبات القبول.
  • اضغط على زر (تقديم الآن) ثم دون كل بياناتك المرغوب بها وانتقل للصفحة التالية.
  • أجب على بعض الأسئلة ثم حمل شهادة مؤهلك الدراسي وبعدها أرفق سيرتك الذاتية كاملًا.
  • انهي عملية التقديم وانتظر الرد.

شروط التوظيف في هيئة عقارات الدولة

إذا أردت أن تصبح من موظفي الهيئة العامة للعقارات عليك أن تستوفي تلك الشروط البسيطة وهي كالتالي:

    • يجب أن تكون حامل للجنسية السعودية، وأن تكون خريج جامعي وحاصل على شهادة علمية.
    • يتعين عليك امتلاك بعض الخبرات والمهارات الوظيفية المناسبة للوظيفة.
    • يكون لديك شهادة خبرة رسمية ومعتمدة نحو التخصص الوظيفي الذي قدمت طلبك له.

قنوات التواصل مع الهيئة العامة للعقارات

إليك بعض قنوات الاتصال مع المنصة وخدمة الدعم الفني وهي كالآتي:

الأسئلة المتكررة حول الهيئة العامة للعقارات 

ما الفرق بين الهيئة العامة لعقارات الدولة والهيئة العامة للعقار السعودي؟

الهيئة العامة للعقارات تشرف على العقار الخاص بالحكومة وتديره وتطوره، أما هيئة العقار السعودي فهي مسؤولة عن الإدارة والإشراف على عقارات القطاع الخاص.

هل يمكن سداد الفواتير هيئة العقار عبر الراجحي؟

نعم يمكنك دفع رسوم وتسديد فواتير الهيئة بواسطة أي تعاملات بنكية.

أين توجد فروع الهيئة العامة للعقارات؟

يوجد حوالي 14 فرع للهيئة من ضمنها فرع بالرياض وأيضًا الهيئة العامة لعقارات الدولة جدة و الهيئة العامة لعقارات الدولة تبوك و الهيئة العامة للعقارات الدمام وغيرها من الفروع، كما يوجد فرعين إداريين في مكة والمنطقة الشرقية.

هل يتم تعويض الهيئة عن الأراضي المنزوعة؟

نعم يمكنك الحصول على تعويض إذا أثبت ملكيتك للعقارات والأراضي التي عليها نزاع طبقًا لقانون نزع ملكية عقار من أجل المنفعة العامة.

وعند هذا القدر نكون قد انتهينا من ذكر الخطوات الإلكترونية لأهم معاملات منصة الهيئة العامة للعقارات حيث يمكنك الآن استخدام مقالنا كدليل للتسجيل في المنصة وحجز موعد والاستعلام عن تعويضات الدولة، إلى جانب التقديم على الوظائف المتاحة بالهيئة.