المعهد العقاري السعودي: الدورات التدريبية والشهادات المعتمدة
المعهد العقاري السعودي أو ما يعرف أيضًا باسم “المعهد السعودي العقاري” هو معهد متخصص في نشر أفضل الممارسات العالمية في القطاع العقاري ويعتبر الذراع الأكاديمي للهيئة العامة للعقار.
ويختص المعهد السعودي للعقار بتوفير التدريب والتأهيل للمهنيين الممارسين في القطاع العقاري السعودي، ومنحهم شهادات احترافية تمكنهم من دخول سوق العمل بكفاءة عالية نظراً لكون القطاع العقاري يُعد أكبر قطاع اقتصادي غير نفطي في المملكة العربية السعودية.
تم تدشين معهد العقاري السعودي في أغسطس 2017 ويُعد من برز مبادرات وزارة الإسكان لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بحيث يشكل أول كيان تعليمي متخصص في مجال العلوم العقارية في المملكة، وذلك بالتعاون مع شركاء وبيوت خبرة محليين ودوليين في المجال العقاري.
اقرأ أيضًا: 4 نصائح في الاستثمار العقاري: الأخيرة تمنحك القوة التفاوضية
ما هي أهداف المعهد السعودي العقاري؟
- التدريب والتأهيل باحترافية لرفع كفاءة العقار السعودي.
- الإلمام بأنظمة وتشريعات السوق العقاري السعودي.
- تطوير وتنظيم السوق العقاري السعودي.
- تنظيم المؤتمرات والمعارض ذات الصلة.
- خلق فرص وظيفية لأبناء الوطن.
- رفع المستوى المعرفي وتأهيل العاملين في السوق العقاري السعودي.
- منصة عقارية لتبادل الخبرات والمعارف.
اقرأ أيضًا: ما هي مهمة مهندس فحص المباني؟
ما هي خدمات معهد العقاري السعودي؟
دورات تدريبية: تقديم دورات تدريبية متخصصة في المجال العقاري، لرفع كفاءة ومهارة العاملين في السوق العقاري.
الشهادات المعتمدة: توفير شهادات متخصصة ومعتمدة، بالتعاون مع بيوت الخبرة المحلية والعالمية، تمكن حامليها من ممارسة العمل في السوق العقاري بكفاءة عالية.
تدريب المدربين: توفير دورات تدريبية في المجالات العقارية المختلفة للدورات التي يقدمها المعهد ليكونوا مؤهلين للقيام بالتدريب من خلال منصة المعهد العقاري السعودي والمراكز المعتمدة.
الاستشارات والبحوث: من خدمات المعهد العقاري السعودي تقديم أفضل الاستشارات والبحوث لتطوير السوق العقاري وإيجاد الحلول الممكنة لمواجهة التحديات.
ما هي الشهادات التي يقدمها المعهد؟
يقدم المعهد العقاري السعودي شهادات معتمدة، تؤهل حامليها للعمل في عدة مجالات عقارية.
شهادة الوساطة العقارية: تُعد الشهادة مدخلًا مهماً للراغبين في الانخراط في مجال وساطة تأجير الوحدات السكنية.
أساسيات إدارة المرافق: تُعد الشهادة خطوة أولى للحصول على الشهادة المعتمدة للعمل في مجال إدارة المرافق، إذ تهدف لبناء الأسس المعرفية لجميع جوانب مهنة مدير المرافق والتوعية بها.
اقرأ أيضًا: كيف تفيدك الهيئة العامة لعقارات الدولة؟ استفد من 20 خدمة
التسويق العقاري: تُعد شهادة التسويق العقاري من متطلبات ترخيص بعض الأنشطة العقارية وفق نظام الوساطة العقارية.
التمويل العقاري: تساعد شهادة التمويل العقاري على التعرف بمفهوم التمويل العقاري والعمليات والإجراءات التمويلية المتوافقة مع مستجدات السوق العقاري والمنتجات التمويلية الحكومية.
اقرأ أيضًا: توقعات السوق العقاري السعودي 2023: هل ستنخفض أسعار العقار؟
انضم إلى فريق فاحصين عاين
انضم الآن إلى فريق مهندسي فحص العقارات في عاين وزود دخلك بإنجاز الفحوصات، ويمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل والانضمام من هنا
كن معاينًا معتمدًا في منصة عاين AYEN عند التسجيل كمعاين من خلال صفحة التسجيل بعد استيفائك لشروط قبول المعاين، ولا يشترط التفرغ الكامل، بل يمكنك العمل في أوقات فراغه، وفي عطل نهاية الأسبوع.
بعد أن يقوم طالب الخدمة بإتمام الطلب يتم إدراج الطلب في مجمّع الطلبات (Order Pool) وسيكون بإمكان المعاين قبول الطلب في حال كانت مؤهلاته تتطابق مع متطلبات الخدمة، وكان العقار يقع في منطقة جغرافية قريبة منه.
سيتوجب على المعاين التوجه لموقع الوحدة العقارية في الموعد المحدد ليقوم بإجراء المعاينة وفق النموذج المعتمد، ومن ثم تسليم التقرير لقسم إدارة الجودة في عاين عبر المنصة.
كل الأسئلة التي تخطر في بالك بخصوص خدمات الفحص والتعاملات المادية تجد إجابتها هنا
اقرأ أيضًا: ما هي خدمات الهيئة العامة للعقار وكيفية الاستفادة؟