منصة بلدي

الخدمات الإلكترونية على منصة بلدي : كيفية الاستفادة منها

تساهم منصة بلدي في تعزيز قطاع البلديات داخل المملكة السعودية من خلال توفير بعض الخدمات الإلكترونية التي ترضي العملاء والمواطنين من ناحية وتطبق رؤية المملكة 2030 من ناحية أخرى، وتشمل هذه المنصة عدة خدمات تخص جودة البلدية مثل إصدار التراخيص والشهادات الصحية.

كما تم تدشين عدة تطبيقات لإستكمال مهام منصة بلدي طلباتي مثل تطبيق بلدي وتطبيق فرص وغيرها من البرامج التي يمكنك تنصيبها على هاتفك عبر جوجل بلاي، لمتابعة كل خدمات منصة بلدي اعمال أول بأول.

ما هي منصة بلدي ؟

هي منصة رقمية تم تدشينها بواسطة وزارة الشؤون البلدية والقروية بالمملكة السعودية، حيث تهدف منصة بلدي طلباتي لتكون بوابة وطنية يتعاون من خلالها جميع قطاعات البلدية والمجتمع البلدي، وهذا التعاون يتحقق من خلال إتاحة عدة خدمات أساسية وهي:

  • الخدمات التفاعلية
  • الخدمات الإلكترونية
  • الخدمات المعلوماتية

وعن طريق تنفيذ تلك الخدمات بكل أمانة وإجادة وحرص على مصلحة المواطن والدولة، يتم تحسين جودة خدمات البلدية وتفعيل دور المواطنين المستفيدين من الخدمة وجعلهم شركاء في هذا النجاح.

كما يمكنك الاستفادة أيضًا من نظام التسجيل العيني للعقار

خدمات منصة بلدي 

توفر المنصة الخدمات الإلكترونية عبر موقعها الرقمي، حيث يمكنك إتمام أي معاملة رقمية في عدة خطوات أونلاين على هاتفك أو حاسوبك، ومن أبرز هذه الخدمات ما يلي:

  • التفويض الإلكتروني فيما يخص الخدمات البلدية.
  • شكاوي الطرق والمنشآت.
  • إشغالات الأرصفة.
  • إستخراج تصاريح مزاولة أي نشاط تجاري سعودي.
  • إصدار وثائق الرخص التجارية والشهادات الصحية وتجديدها.
  • الاستعلامات حول الرخص الإنشائية والرخص التجارية ومنح الأراضي.
  • المعاملات والخدمات التي لها علاقة بالمكاتب الهندسية.

يمكنك معرفة شروط شهادة اتمام البناء

واستكمالًا للنقطة الخاصة بخدمات المكاتب الهندسية، قم بالإطلاع على خدمتنا المقدمة لكل مشتري أو مُستأجر لعقار سعودي عبر منصة عاين عقارك 

فلماذا تجازف بشراء عقار لا تعرف شيئًا عن إيجابياته وسلبياته ومرافقه وأنت بيدك الحصول على خدمة فحص فلل قبل الشراء بالرياض توفر عليك هذا الجهد، فخذ فكرة عن خدمة فحص عقار جاهز من خلال موقعنا أو الواتساب، وأدعو فريقنا الهندسي للكشف والفحص الشامل على عقارك الذي تنوي شراؤه، وانتظر منا تقرير إلكتروني مثل تقرير فحص المباني الجاهزة يغطي كل جوانب العقار حتى تتخذ قرارك بشكل عملي، دون تكبد أي خسائر أو مخاطر جراء التعامل مع المحتالين والمبالغين في تقدير أسعار عقاراتهم.

خطوات التسجيل في منصة بلدي

لنبدأ أولى خطواتنا الرقمية على المنصة بشكل عملي، حيث يمكنك استغلال خدمة تسجيل الدخول بلدي التي توفرها المنصة كالآتي:

  • الإقدام نحو منصة بلدي نفاذ الرسمية.
  • الكبس على أيقونة (تسجيل الدخول) والتي ستجدها أعلى الشاشة الرئيسية.
  • تسجيل البيانات التي يستدل منها على شخصيتك مثل رقم الهوية ورمز المرور.
  • إنشاء أكونت جديد إذا كنت لا تملك حساب على المنصة، حيث يمكنك تدوين البيانات المطلوبة للتسجيل وكذلك إيميلك ورقم هاتفك المُستخدم.
  • تفعيل الحساب من خلال إعادة كتابة رمز التحقق وتأكيد حسابك.
  • يمكنك أيضًا الدخول الموحد من خلال المنصة.

خطوات استخراج شهادة صحية 

تمنح منصة بلدي شهادة صحية تثبت خلو المواطن أو المقيم من أي أمراض مزمنة، بمجرد تنفيذ هذه الخطوات الإلكترونية:

  • التوجه نحو البوابة الرقمية بلدي.
  • النقر على تبويب الخدمات من الشريط العلوي بالصفحة الرئيسية.
  • تحديد خيار (إصدار شهادة صحية) ثم بدأ الخدمة والموافقة على الشروط والأحكام.
  • تسجيل الدخول نحو الأكونت الخاص بك ثم النقر على زر التحقق.
  • تحديد صفتك المهنية إذا كنت عامل أم مالك منشأة.
  • تعبئة كل البيانات المطلوبة وإملاء الحقول الفارغة كما تريد المنصة.
  • الضغط على إجراء (الفحص الطبي) ثم دفع الرسوم المطلوبة إلكترونيًا.
  • حجز الموعد الخاص بالفحص الطبي ثم إرسال طلبك.

خطوات تجديد رخصة بلدية على منصة بلدي 

تتيح منصة بلدي رخصي للمستخدمين القيام بتجديد الرخص المتعلقة بالبلدية أونلاين على هذا النحو:

  • الدخول إلى بوابة بلدي رخصي
  • التوجه نحو الخدمات الإلكترونية مثل الفقرة السابقة.
  • النقر على خدمة (الرخص التجارية) ثمتجديد رخصة نشاط تجاري.
  • كتابة جميع المعلومات المطلوبة مثل رقم الرخصة التجارية وتاريخ انتهائها.
  • إرفاق أي مستندات رسمية يتم طلبها بالمنصة ثم النقر على زر تقديم.

تساعدك شركة عاين في اختيار أفضل شركة فحص عقارات

كيفية حجز موعد إلكتروني على المنصة

استكمالًا للتسهيلات يمكنك عبر منصة بلدي حجز موعد إلكتروني من خلال هذه الخطوات البسيطة كالتالي:

  • الولوج إلى موقع بلدي الرقمي.
  • الكبس على أيقونة (تواصل معنا) الموجودة بالقائمة الرئيسية.
  • اختيار معاملة (حجز موعد إلكتروني) ثم ابدأ الخدمة.
  • إضافة الموعد المناسب لك ثم إرسال الطلب.
  • تدوين بعض المعلومات المقترنة بالخدمة.
  • طباعة الصفحة التي تؤكد على حجز الموعد.

خطوات الاستعلام عن مخالفات بلدي 

تستطيع عبر منصة بلدي المخالفات الاستعلام عن المخالفة بواسطة رقم السجل التجاري من خلال هذه الخطوات:

  • الدخول السريع نحو منصة بلدي موظفين
  • التوجه نحو بند الاستعلامات بالشريط العلوي.
  • تحديد خيار (الاستعلام عن المخالفة للإجراءات الاحترازية) ثم بدء الخدمة.
  • تسجيل رقم السجل التجاري وأي بيانات أخرى يتم طلبها.
  • الضغط على زر الإستعلام واستقبال صفحة بها جميع المعلومات عن سجل البلدية خاصتك.
  • يتم دفع الرسوم المتعلقة بـ مخالفات بلدي عن طريق منصة أبشر الرقمية.

كيفية إصدار شهادة امتثال عبر منصة بلدي

كيفية إصدار شهادة امتثال عبر منصة بلدي

تمنحك منصة بلدي شهادة امتثال تخص المباني القائمة، حيث لا بد من إصدار تلك الشهادة حال شراء عقار جديد، ويتم إصدار تلك الوثيقة عند إتباع الآتي:

  • التحرك الإلكتروني نحو منصة قطاعات البلديات (بلدي).
  • تحديد قسم الرخص الإنشائية من الخدمات الإلكترونية أو الدخول من هناوتوفير وقتك.
  • تعبئة النموذج المُقدم لك وأهم المعلومات حول ملكية العقار ورخصة البناء وشهادة الامتثال.
  • التأكيد على استيفاء الشروط ثم ارسال الطلب واستخراج الشهادة بعد موافقة البلدية.

تساعدك شركة عاين لفحص العقارات في الحصول على تقرير فحص العقار قبل الشراء

كيفية التواصل مع المنصة 

توفر منصة بلدي رقم خاص بها من أجل التواصل، كما توجد وسائل أخرى تسهل عليك التعامل مع خدمة الدعم الفني على الموقع ومن أهمها:

  • رقم الهاتف :  199040 طيلة أيام الأسبوع (8:00 صباحًا – 10:00 مساءً).
  • البريد الإلكتروني infocs@momrah.gov.saمن الأحد حتى الخميس (8:00 صباحًا – 4:00 عصرًا)
  • حساب العناية بعملاء بلدي على منصة إكس (تويتر سابقًا) : الرابط من هنا
  • صفحة تواصل معنا على الموقع :الرابط من هنا
  • تطبيق بلدي على جوجل بلاي :التحميل من هنا

الأسئلة الرائجة 

ما هي فائدة رخصة البلدية؟

تسمح لأصحاب المنشآت والأعمال التجارية بالعمل في ضوء صيغة قانونية تضمن حقوق جميع الأطراف، حيث يتم إصدار تلك الوثيقة من البلدية التابعة للمنشأة، من أجل ضمان امتثالها لكل القواعد والقوانين والتمتع بالسلامة العامة.

كم مدة رخصة البلدية؟

تستمر رخصة البلدية سارية حتى 3 سنوات، وبعدها يجب التجديد عبر بلدي.

كيف يتم حساب رسوم البلدية؟

تقدر رسوم البلدية بتحديد نسبة من القيمة التأجيرية للعقار السكني تعادل 6.5%، أما العقار غير السكني فيتم تحصيل رسوم بلدية بنسبة 8.5%، وهذه النسب يتم تقديرها وفقًا لقانون العلاوات البلدية تحت رقم

(60/1988).

كيف اعرف اني مسجل في بلدي؟

يمكنك التأكد من سجلك التجاري على المنصة من خلال هذه الخطوات:

  • الولوج إلى بوابة بلدي الرقمية
  • تحديد قسم الاستعلامات من الشريط العلوي
  • الكبس على خيار (الاستعلام عن تقرير مساحي) ثم بدء الخدمة
  • ظهور صفحة بها جميع المعلومات عن سجلك بالمنصة

في الختام توفر منصة بلدي مجموعة من الخدمات المتنوعة والمعاملات الإلكترونية المُيسرة، والتي عليك التعامل معها فقط من خلال بعض التطبيقات الهاتفية، كما يمكنك من خلال الهاتف أيضًا التواصل مع منصة عاين والتعرف على خدمات الفحص العقاري واختيار الباقة التي تناسبك بشكل إلكتروني.